عنوان الموضوع : نماذج امتحانات من عندي / للفصل الثالث / للصف الثاني عشر / عربي - الامارات
مقدم من طرف منتديات بيت الامارات النسائي


بسم الله الرحمن الرحيم ..
درس ( نشيد الجبار) :
1 . ما أبرز سمة في شعر المدرسة الرومانتيكية ؟
..............................................
2 . ما المقصود بالذاتية في الشعر الوجداني ؟
.............................................
3 . متى يتحقق الصدق الذاتي والفني في العمل الأدبي ؟
.........................................
4 . من أين استقى شعراء المدرسة الرومانسية أفكارهم وموضوعاتهم ؟
.................................................
5 . ما الدور الاجتماعي والانساني الذي يلعبه الشعر الرومانتيكي ؟
...............................................
6 . تأخذ الذاتية والاحساس بالألم في المدرسة الرومانتيكية أحد منحيين ، ما هما ؟ وضح ذلك .؟
.........................................
7 . من هو أبو القاسم الشابي ؟ عرف به ؟
.................................................. ...
8. من هو بروميثيوس ؟ اذكر بعض ألوان العذاب التي تعرض بها ؟
...............................................
9 . من خصائص المدرسة الرومانتيكية ؟
................................
...................................
.................................
10 . وضح ايحاء الألفاظ التالية من خلال النص :

* الأطفال : ...............................
* الفجر : ...............................
* الأشواك :.....................
* المعاول : ...........................
11 . وضح الرابط بين الأسطورة اليونانية بروميثيوس وما دور في قصيدة الشابي من أفكار تحدث بها عن نفسه ؟
...............................................
ضع اشارة صح أو خطأ :
1 . بروز العنصر الذاتي أهم ما يميز الرومانتيكية . ( )
2 . ليس للصور الذاتية الرومانتيكية مضمون اجتماعي . ( ) .
3 . حدة الاحساس بالألم مظهر من مظاهر الذاتية . ( ) .
4 . الصدق الفني هو أن يصور الشاعر ما يحسه ويراه . ( ) .
5 . الرومانتيكية هي الرغبة في تحقيق الفردية في عالم الأدب والفن . ( ) .
6 . المضمون الاجتماعي للرومانتيكية يعني التعاطف مع المظلومين . ( ) .
7 . تتألف التجربة الذاتية من تألف الفكرة والعاطفة . ( ).
8 . استمد الرومانتيكيون موضوعاتهم من الواقع . ( ) .

.................................................

نموذج ( اسلوب الاستثناء )

أكمل ما يلي :
يتألف أسلوب الاستثناء من 3 عناصر هي :
..............و......................و ............
المستثنى هو الاسم الواقع ................. والمستثنى منه : هو الاسم الواقع ........................
أدوات الاستثناء هي : ...........
..............
..............
.............
.............
حالات الاستثناء واعراب المستثنى ب ( الا ) للاستثناء بإلا ثلاث حالات هي :
* الاستثناء التام المثبت : اذا كان الكلام ...............والمستثنى منه ................
يعرب المستثنى بإلا :....................... أو ...............
الاستثناء الناقص المنفي : اذا كان الكلام ..............والمستثنى منه .............

: أكمل الجمل بمستثنى مناسب وراع الضبط الصحيح :
فاز المجدون الا .................
ما أغضبني الا ..............
ما وصل المدعوون الا ......................

2 . عين المستثنى والمستثنى منه ( ان وجد ) وأداة الاستثناء :
1 . شارك أولياء الأمور في اليوم المفتوح الا وليا .
المستثنى : ......................
المستثنى منه : ................
أداة الاستثناء : ..................
2 . لم يتقاعس العمال في عملهم الا ( عاملا _ عامل ) :
المستثنى : ................
المستثنى منه : .................
أداة الاستثناء : ...................
3 . ما تصدق الا محسن .
المستثنى : . ...................
المستثنى منه : ......................
أداة الاستثناء : ...................
علل مجيء المستثنى منصوبا في قولنا ( حفظت الأبيات الا بيتا ) :..............................
علل مجيء المستثنى ( منصوبا أو مرفوعا ) في قولنا( ما زارني الأصدقاء الا ( صديقا او صديق ) :
................................
هات مثالا على كل حالة من حالات الاستثناء ب ( الا ) :
الاستثناء التام المنفي : .......................
الاستثناء الناقص المنفي : .................
الاستثناء التام المثبت : ..................

.................................

درس ( اسلوب المدح والذم . نعم وبئس )

أكمل ما يلي :
يتكون اسلوب المدح والذم من ثلاثة أركان هي : ................
...............
................
أفعال المدح هي :
....................و .................
وأفعال الذم : ........ و ...............
فاعل نعم وبئس له أربع حالات هي :
..............
...............
.................
.................
يعرب المخصوص بالمدح والذم : ....................
وخبره :...........................
يحذف المخصوص بالمدح والذم اذا :.................

أعرب الجملتيين التاليتين : " نعم الخلق الامانة " و " بئس صاحبا المنافق "
نعم :...........................
الخلق : .........................
الأمانة : .......................
بئس : ....................
صاحبا : ....................
المنافق : ....................
أي التعبيرين خطأ :
* نعم خلق الصدق :..........................
* نعم خلقا الصدق :............................
* نعم القائد خالد :...................
* نعم خالد القائد : ....................
كون جملتين لأسلوب المدح والذم وفق ما يلي :
- اسلوب مدح الفاعل مضاف لمقترن بأل :........................
- أسلوب ذم الفاعل ضمير مستتر وجوبا :
.............................

................................

درس ( أب ) للشاعر بهاء الدين الأميري :
* ما المقصود ب " المشهد " في الشعر الحديث ؟ ...................................
* ما لفرق بين المشهد وبين الأخبار ؟
.............................
* ما غرض المشهد بتفاصيله من لون ورائحة وحركة وصوت ؟
.................................................. ...
* علل عدم انفصال المشهد " اللوحة " العرض عن السرد والإخبار في النصوص الأدبية ؟
.......................................
* هل ترى أن العرض " المشهد " أهم من الأخبار أو السرد ؟
.......................................
أكمل ما يلي :
الشاعر بهاء الدين الأميري ولد في مدينة ................ عام ............ ودرس الثانوية في ........... واتم دراسته العليا في ......... وبدأ كتابة الشعر في ............من عمره .
للشاعر عدة دواوين منها .............. وله مؤلفات منها ............... و ............... و..................

...................................

درس ( الخاطرة ) النلشئ الصغير " للمنفلوطي "
ما مفهوم الخاطرة ؟
......................................ز
علل : الفكرة من اهم العناصر الفنية في الخاطرة ؟
...................................
يقال أن الخاطرة تولد في مرحلة التفكير الحر وضح ذلك ؟
....................................
ما المقصود بمرحلة بناء الموقف في الخاطرة ؟
..........................زز
تمر الخاطرة في بنلئها بمرحلتين هما :
........................... و ........................
من الخصائص الأسلوبية للخاطرة أو الفكرة ؟
...............................
................................
..............................
أكمل ما يلي :
مصطفى لطفي المنفلوطي هو كاتب ............. بدأ كتاباته اسبوعيا في جريدة ......................
التي وفرت لها شهرة أدبية بفضل .................
وبلاغة انشائها
من مؤلفات المنفلوطي ؟
.....................و......................و..... .............و....................

.........................................

درس ( معارف أدبية )
ضع المصطلح :
- هوحدوث غير مألوف ولكنه ممكن الحدوث وليس مستحيلا وحين يحدث يكون غريبا .
- نوع من الحكايات نا تج عن عقول ومواهب متعددة تفرزها الاساطير والمعتقدات الخرافية والحروب والكوارث .
- نوع من الكتابة السردية التي تعتمد على تجاوز الواقع والمالوف ولكن دون أن تكون أحداثها خيالية صرفا .
أجب بصح أو خطأ :
- درجة حضور العجائبية والغرائبية في الحكاية الشعبية تتفوق كثيرا على درجة حضورهما في القصص القصيرة الحديثة .
- في الحكاية الشعبية لا يتداخل الغرائبي بالعجائبي .
- توظيف النصوص القصصية الحديثة للغرائبية و العجائبية بهدف التاثير في القارئ لتشويقه وجذبه وطرد ملله .
-
علل :
- تباين روايات الحكاية الشعبية من شخص لآخر ؟
...................................
- فقدان القيمة الاجتماعية في الحكاية الشعبية ؟
......................................
- توظيف النصوص القصصية الحديثة الغرائبية والعجائبية لاسباب مضمونية ؟
.............................................
أكمل :
من أمثلة العجائبية في الحكاية الشعبية " كوشولين ":
...........................................
من أمثلة الغرائبية في الحكاية الشعبية " كوشولين ":
.........................................

ان شاء الله تستفيدون من ها النماذج ..




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلمين عزيزتي وما قصرتي..
يعطيج العافية




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

أشكرج أختي الرمش تسلمين ..




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم ...
مشكورة على اوراق العمل




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو





__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيج




بارك الله فيك