عنوان الموضوع : حل درس الضمير والشرف مدارس الامارات
مقدم من طرف منتديات بيت الامارات النسائي


الضّميرُ والشّرفُ

الفهمُ والاستيعابُ

1- أجبْ عمَّا يأتي :
- ما المعنى الحقيقيُّ للخلُقِ في رأيِ الكاتبِ؟
هو شعور المرء بأنه مسؤول أمام ضميره عما يجب أن يفعل.
- ما الفرقُ بينَ التخلُّقِ والخلُق؟
التخلق هو التظاهر بالخُلق وادعائه أما الخلق فهو غريزة فطرية وطبع في الإنسان.
- كيف نعلِّم النَّاس مكارمَ الأخْلاقِ؟
نحيي ضمائرهم ونرغبهم في الفضيلة وننفرهم من الرذيلة.
- متى يكونُ العالِمُ شريفاً؟
عندما يجلو صدأ العقول ويصقل مرآته ويوصل علمه للناس.
- ما صفةُ الحاكمِ الشّريفِ؟
العدل وإنصاف المظلوم.
2- أشِرْ إلى الإجابة الصحيحةِ:
 "يلْبسون هذا الثوبَ مُصانعةً للنّاسِ"
"المصانعةُ" تعني :
- الخيوطَ المصنوعَ منها الثَّوبُ.
- المُداهنةَ والمُجاملةَ . 
- تَقْديمَ الخدمةِ.
- صناعةَ النّاسِ.

3- أكملْ بما يُناسِبُ :
- الشرفُ الحقيقيُّ ينالُهُ الإنسانُ ببذلِ حياتِهِ أو ماله أو راحته.
- يلجأُ بعضُ الناسِ للتظاهرِ بالفضيلةِ مُصانعةً للناس أو خوفا منهم أو طمعاً فيهم.
- المجاهدُ في سبيلِ الذُّوْدِ عن وطنِه شريف ؛ لأنَّهُ يحمي مواطنيه غائلة الأعداء ..
- الحاكمُ العادلُ شريفٌ ؛ لأنَّهُ يقف بجانب المظلومين ويرد لهم حقوقهم.
- الكريمُ في نظرِ الكاتبِ هو الذي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية.
4- "ليستِ الفضيلةُ طائفةً من المحفوظاتِ تُحشى بها الأذهانُ"
- اشرحْ هذا القولَ ، وبيِّنْ مفهومَ الفضيلةِ عندَ الكاتبِ.
الفضيلة ليست قولاً وإنما سلوكاً وطبعاً وليست جملة من الأقوال يقولها الإنسان وغنما يجب أن تكون متأصلة فيه.
- هل تتفق مع الكاتبِ في هذا الرأيِ؟ علِّلْ إجابتَكَ.
نعم ، لانه لا بد ان يطابق القول الفعل ويبدو ذلك سلوكا طبيعياً في الغنسان حتى يكون صاحب خلق وفضيلة.
- ما نتائج حفظِ المعلوماتِ والمبادئِ دون العمل بها؟
بالنسبة للفرد لن ينال احترام الآخرين وسنفر الناس منه ويتضح نهاقه اما بالنسبة للمجتمع فيفسد المجتمع بفساد سلوك أفراده.
5- بماذا نصفُ المنفلوطيَّ من خلال هذا النصِّ؟
مصلحٌ اجتماعيٌّ  مفكرٌّ سياسيٌّ أديبٌ متشائمٌ ناقدٌ أدبيٌّ

التذوُّقُ

1- "العالم يَجلو صدأَ العقلِ الإنسانيِّ ويصقُلُ مرآتهُ"
- ما المقصودُ بصدأ العقلِ الإنسانيِّ؟
الجهل وسوء الفهم.
- ما رأيُكَ في نسبةِ الصَّدأ للعقلِ الإنسانيِّ؟
أرى انه تعبير جميل وذلك لما تحمله كلمة الصدأ من معان فالصدأ يمكن ازالته ويعاد المعدن إلى أصله مرة أخرى وكذا العقل الإنساني.
- ما وجهُ الشَّبهِ بيْن العقلِ والمرآةِ؟
كلاهما يعكس ويبين شخصية وهيئة صاحبه.
2- يَبكي قَلبُهٌ تَبْكي عيناهُ.
- أىُّ الصورتيْن أكثرُ صدقاً؟ ولماذا؟
يبكي قلبه ، لأنها تدل على الحزن الحقيقي أما بكاء العين فقد يكون تظاهراً.
- ما دلالةُ كُل صورةٍ؟
يبكي قلبه تدل على شدة الحزن ، تبكي عينه: تدل على الحزن او التظاهر به وقد تكون دموع الفرح.
3- "ويُحْيي أَنفُسَ البائسينَ"
- اشرحْ هذه الصُّورةَ.
تعبير جميل صور أنفس البائسين بكائن حي يحيا ويموت (استعارة)
- من الذي يُحْيي أَنفسَ البائسينَ؟
المحسن.
- كيفَ يمكنُ إحياءُ نُفوسِ البائسينَ؟
عندما نضع الإحسان في موضعه وبأسلوب مهذب فتصدق وتزكى ونأخذ بيد الفقراء والمساكين والمحتاجين ويعطيهم حقوقهم التى أمرنا الله بها.
4- ابحثْ في النَّصِّ عن ثلاثِ عباراتِ اعجبتْكَ في مفهوم الخُلُقِ الحسنِ ، واقرأْها :
- الخلقُ هو الدَّمعةُ التي تترقرق في عين الرحيم كلما وقع نظره على منظر بؤس.
- الخلقُ هو الشرر الذى ينبعث من عين الغيور حينما تمتد ....
- الخلقُ هو الصرخة التى يصرخها الأبي في وجه من يحاول مساومته على حياته ووطنه

اللغةُ والتراكيبُ

1- التَّخلُّقُ غيرُ الخلقِ"
- وضِّح الفرق بينهما.
التخلق هو التظاهر بالخلق ومصانعة الناس لغرض شخصي أما الخلق فهو التحلي بالأخلاق قولا وسلوكا وعملا فيصبح أصيلة في الإنسان وطبيعاً.
- كيفَ تميِّز بين صاحبِ الخُلُقِ والمتخلِّقِ؟
من خلال التعامل معه في عدة مواقف حياته واختياره منها نحو دعوته للوقوف بجانب جاره الفقير أو بناء مسجد أو غيره.
2- أكملْ على وفقِ المثالِ:
المفردُ الجمعُ
نموذج إجابة فضيلةٌ فضائلُ

رذيلةٌ رذائل.
غائلةٌ غوائل.
خليطٌ خٌلطاءُ
عشير عُشَراءُ
العاديةٌ العوادي
الباكية البواكي
العائق عوائقُ
3- أكملْ أسلوبَ الشَّرطِ على غرارِ التركيب الآتي :

نموذج إجابة "من أرادَ يُعلِّمِ الناسَ مكارمَ الأخلاقِ ،
فليحيِ ضمائرَهُمْ".
- مَنْ أراد ان يحترمَهُ النَّاسُ ، فليحترمهم.
- مَنْ اطَّلعَ على أسرارِ النَّاس ، فليحفظ أسرارهم.
- مَنْ أراد كسْبَ رِضا الوالديْنِ ، فليبرهم ويحسن معاملتهم.




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مكرر





❤ ҰěѕłâмǿǾǿ ❤






__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السـلام عليگم ،

بآرگ الله فيج على مباذرتج الطيبـه

وفميـزآن حسنـآتج يآرب

تسلمين عزيزتي على الطـرح





__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

شكرا على ردودكم الراااااااااااائعة




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

يڛڵمٍۅ عڵى آڵطرح ツ




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :