عنوان الموضوع : شرح درس الكسور العشرية الصف السادس تعليم الامارات
مقدم من طرف منتديات بيت الامارات النسائي




تحويل الكسر العادي إلى كسرٍ عشري




الأهداف :ـ أن يتقن الدارس عملية تحويل الكسور العادية إلى كسور عشرية .

الخبرات السابقة :
ـ الكسور والأعداد الكسرية ، الكسور العشرية ، عمليات القسمة الطويلة ، مفهوم الضرب في الواحد الصحيح .

الإجراءات والأنشطة :
أ. تعلمت سابقاً أن الكسور العادية التي يكون مقامها 10 ، 100 ، 1000 … الخ ، يمكن تحويلها بسهولة إلى كسر عشري ، ذلك لأن هذه الكسور هي أعشار أو أجزاء من مئة أو أجزاء من ألف … ، وتكون أجزاؤها العادية كأجزاء الكسور العشرية .






ب. الكسور العادية التي مقاماتها ليست العشرة أو مضاعفاتها (قواها) .
1) يُمكن تحويل الكسور العادية إلى كسور عشرية وذلك بضرب كل من البسط والمقام في العدد الذي يجعل مقام الكسر العادي العشرة أو مضاعفاتها 10 ، 100 ، 1000 ... وهكذا .
إلى كسر عشري .

مثال (1) : حوِّل الكسر
الحل :


إلى كسر عشري .

مثال (2) : حوِّل الكسر
الحل :



2) ويتم تحويل الكسور العادية إلى كسور عشرية عن طريق قسمة البسط على المقام ، قسمة طويلة ، وباعتبار أن البسط هو المقسوم والمقام هو المقسوم عليه .
إلى كسر عشري .

مثال : حوِّل الكسر




إلى كسر عشري .

حوِّل الكسر


ج. تحويل العدد الكسري إلى كَسرٍ عشري .
إلى كسرٍ عشري .

مثال : حوِّل العدد الكسري
الحل :
إلى كسر عشري ، لا لزوم لتحويل العدد الصحيح (3) إلى كسر عشري ، وما يحول هو

1) لتحويل




الكسر العادي



إلى كسر عشري ، نقسم 3 على 8 قسمة فعلية .

2) لتحويل


بالتالي

إلى كسر عشري .

مثال : حوِّل العدد الكسري
الحل :





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شرح مميز شكرا جزيلا .




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ما شاء الله شرح رائع جدا..

جزاك الله خيرا اختي




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

لاكن لو سمحتي ممكن تييبين بوربوينت عن هذا الدرس




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

شكرا وبارك الله فيك




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :