عنوان الموضوع : ساعدوني دخيلكم تعليم الامارات
مقدم من طرف منتديات بيت الامارات النسائي


ابي حلول صفحة 29 ومعاني مفردات سورة النور صفحة 31

طالبنكم ولاتردوني

ومشكورين




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أحصي.......

ج_ يتكون القراّن الكريم من 14 سوره
_ يتكون القراّن الكريم المكي من 86 سوره والمدني 28 سوره .


استخرج وابين .....
" يايها الذين امنو لا تتبعوا خطوات الشيطان " بفضله العقيده هذه الاخلاق توشيعيه .
صـــــ 31
المجموعة الاولى
المحصنات........... العفائف ، و مثلهن المحصنون
الافك ........ أقبح الكذب و أفحشه
عصبه ... جماعة من الازواج
افضلتم ..... خضتم فيه من حديث الإفك
الفاحشة ....... الزنى

المجموعة الثانية
ياتل ...... لا يحلف أو لا يُقصّر
الخمر ....... جمع الخمار، وهو ما تغطي به رأسها، ومنه اختمرت المرأة وتخمرت
جيوبهن ......... جمع الجيب، وهو موضع القطع من الدرع والقيمص، وهو من الجوب وهو القطع.
البعل .....ازواجهن
الايامى.......اي الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء، واحدهم أيم.

المجموعة الثالثة
يستعفف ..... يطلب العفاف
البغاء ..... الزنى
المشكاه ..... المصباح
كوكب دري ...... الكوكب المضئ

المجموعة الرابعة
القيعة ..... جمع القاع، مثل جيرة وجار،وأصل القاع الموضع المنخفض الذي يستقر فيه الماء، وجمعه قيعان
بحر لجى ...... مظلم
يزجي ....... يسوق
الودق ......... قولان: أحدهما: أنه البرق.
العورة ....... المكان الذي لايجوز النظر اليه




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

1: حد الزاني إذا رأى المسلم بأم عينيه من يزني فالأفضلية هي التستر ، وإذا شاركه في الرؤية غيره بما لايقل عن 3 شهود فلابد من العقاب . بم تعلل ذلك .
وذلك لأضرار الزنا الإجتماعية ، فالجماعه المسلمة لاتخسر بالسكوت عن تهمة محققة كما تخسر بشيوع الرذائل والترخص فيها وتحريض الكثيرين على ارتكابها .
مادلالة قوله تعالى " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " .
"الأصل في الإسلام الرأفة والرحمة ، لكن جاء الأمر في أحوال الزناة بالشدة والغلظة . بم تعلل ذلك
لا تعطلوا حدود الله ولا تتركوا إقامتها أو تقللوا عدد الضربات بالسوط شفقة ورحمة فجريمة الزنى أكبر من أن تستدر العطف أو تدفع إلى الرحمة لما لها من أضرار وآثار على الفرد والمجتمع .
أتلو واستنبط : ص : 78 :
المشاكلة في الطباع علة للتلاقي ، والتنافر في الطباع علة للإختلاف ، أين تجد ذلك في الآية الكريمة ؟ الزَّانِي لا يَنكِحُ إلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ
2 : حد القذف
{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ................ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5).
ما هو المقصود بالقذف ؟ هو رمي الآخرين بالزنا
متى يقام الحد على القاذف ؟
إذا لم يأت بأربعة شهود يشهدون على صحة ما قذف به .
ما هو حد القاذف بغير اثبات ؟
80 جلدة ( عقوبة جسدية ) ، إهدار كرامة القاذف برد شهادته فلاتقبل أبداً ( عقوبة معنوية ) وصفه بالفسق ( عقوبة دينية )
لماذا جاء التشديد في عقوبة القذف ؟
صيانة للمسلمين من كل مايخدش كرامتهم ويجرح عفافهم وحماية لأعراضهم من ألسنة السوء .
أوضح : ص : 78 :1. ما أثر إطلاق الشائعات الكاذبة على الأعراض تؤدي للفتنة واتهام الناس بما ليس فيهم وتسبب لها أضرار نفسية وإجتماعية .
3.حكم القذف يعم المرأة والرجل . فبم تعلل تخصيص النساء بالذكر ؟
للتأكيد حتى لايظن أن الرجل لما كان هو الواطيء والمرأة محل فلايجب الحد عليها فذكرها الله رفعاً للإشكال .
3 : اللعـــــــان
{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ......إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ }.
ما هو القذف العام والقذف الخاص ؟
القذف العام : هو أن تقذف إمرأة من عامة المسلمين بالزنا والقاذف عليه أن يأتي ب 4 شهود .
القذف الخاص : هو أن يقذف الرجل زوجته بالزنا وإثبات ذلك يتم بالملاعنة
أبين : ص : 78 و 79 : 1. ماصفة اللعان بين الزوجين ؟
أن الزوج إذا اتهم امرأته بالزنا ، فله أن يحلف أربع أيمان أنه صادق فيما يتهمها به من الزنا، واليمين الخامس أن عليه لعنة الله إن كان كاذبا في ذلك ، ولها أن تدفع عن نفسها التهمة بأن تحلف هي أيضا أربع أيمان إنه لمن الكاذبين ، واليمين الخامس أن غضب الله عليها إن كان صادقا فيما قال .
2. ختمت آية اللعان بقوله تعالى ( وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ) ما مظاهر الرحمة التي تجلت في تشريع اللعان ؟
أن الله شرع اللعان بين الزوجين ليكون مخرجا للزوج من المأزق الذي وقع فيه ومخرجا للزوجة من العقاب إذا اتهمها زوجها بالزنا .
3. بم تعلل إيجاب الإسلام الفراق الأبدي بين الزوجين المتلاعنين ؟
لأن الحياة الزوجية تقوم على المودة والرحمة والمودة لاتقوم إلا على الثقة بين الزوجين وباتهام الزوج لزوجته وتكذيبها له إنهارت الثقة فلابد من الفراق الأبدي
اقرأ واستنتج صفحة 79
أ : الأسرة هي الحضن الطبيعي للأبناء وهي أساس المجتمع فإن لم يكن هناك إنتماء للأسرة فلن هناك إنتماء للوطن .
ب : نظرة إزدراء واحتقار ليست لهم مكانة في المجتمع لأنهم مجهولين النسب
قال تعالى :{سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا ... طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ(2) }
أتدبر وأجيب : ص : 76 : ابحث عن الأصل اللغوي لكلمة سورة
السورة في اللغة : هي المنزلة السامية والمكانة الرفيعه كما يسمى السور للمرتفع من الجدار .
ما الرابط بين المعنى اللغوي الإصطلاحي لكلمة سورة ؟
المعنى الإصطلاحي : سميت المجموعة من الآيات التي لها بدء ونهاية سورة لشرفها وإرتفاعها . فكلاهما يشير للشرف والإرتفاع والعلو .
توحي كلمة " وفرضناها " بالقوة والشدة في الأخذ بأحكام هذه السورة دون تهاون وتقاعس ، فبم تعلل ذلك ؟
أن هذه الأحكام لها أهمية كبرى في استقرار المجتمع وصيانة الأسر والأعراض لذا وجب تنفيذها وجوبا قطعياً .
لماذا جمع الله في الآيات بين الفرضية والإنزال ؟
لبيان أن الغرض من السورة ليس الإنزال فقط وإنما الإنزال المصحوب بالتنفيذ .
ما هو أول حكم بدأت به سورة النور ؟ حد الزنا .
ماهو حد الزاني كما وضحته الآيات ؟ المسلم الذي يزني سواء كان ذكراً أو أنثى يجلد مائة جلدة إذا كان بالغاً غير محصن ( غير متزوج ) .
متى تثبت جريمة الزنا ؟
1.شهادة أربعة شهود عدول يقرون بالرؤية الحقيقة للجريمة .
2.باعتراف الزناة أنفسهم رغبة في تطهير أنفسهم بإقامة الحد عليهم .
متى يجب الحد على الزناة ؟
أ: عندما تتوافر الشروط ( 4 شهود ) ب: ويبلغ الفعل للحاكم
أتدبر وأجيب : ص : 77 : بم تعللي تقديم الزانية على الزاني في الآيات
لأن الزنا من المرأة أقبح وجرمه أشنع لما يترتب عليه من أضرار ففيه فساد للأنساب والحاق العار بالأهل والعشيرة ثم إن الفضيحة للمرأة أدوم .




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

ما قصرو الأعضاء ..

بالتوفيق




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :