عنوان الموضوع : نموذج عن الامتحان الجديد للغة العربية الصف السابع - الامارات
مقدم من طرف منتديات بيت الامارات النسائي
السُّؤالُ الأول : ( 10 درجات )
اقرأ الفقرةَ التّاليةَ مِنْ درسالتعصّب والانفتاح) ثُمَّ أجبْ عن الأسئلةِ الّتي تليها:
(الفردُ المتعصِّبُ لايَجهلُ الحِوارَ وحَسْبُ ، وإنّما يجْهلُ كيفَ يُطوّرُ اعْتقادَهُ، فالانْغِلاقُ بالنّسبة إلى آراءِ الآخرينِ يَحرِمُهُ من تعميقِ اعتقادِهِ وتفسيرِهِ ، ولذلكَ لا يُطيقُ الفرْدُ المُتعصِّبُ أي تشكيك ، ولا يَتَفَحّصُ الاعتراضاتِ الموجّهةِ إلى رأيه لكيْلا يُفنِّدَها. الفردُ المتفتّحُ يحاورُ غيرَه ، ويحاورُ نفْسَه . ويتوخّى من خلالِ هذينِ الحوارينِ أن تنْمُوَ الفكرةُ وتتوسّعُ وأن يتطوّرَ نحْوَ الرّأيِ الأفضلِ والأصحِّ والأنسب ِ .)
أ-تناولَ النصُّ السّابقُ نموذجين ِمن النّاسِ فما هُما ؟
.........................................و........ .....................................
ب- هاتِ من الفِقْرةِ السّابقةِ :
- كلمتين مُترادفتين:..................،.................... .. ضدّ يَعْرفُ :........................
ج-اخترِ المعتى المناسبَ للكلمةِ الّتي تحتها خطّ : لايتفحّص الاعْتراضاتِ المُوجّهة إليه لكيلا يُفَنّدَها :
أ- لكي يُخطّئَها ب- لكي يناقِشَها ج- لكي يَستوعِبَها
من صفات المتعصّب .................................................. ..........................
من صفات المتفتّح :................................................. ............................
السُّؤالُ الثّالثُ : ( 5 درجات )
اكتُبْ من حِفظِك من قصيدة : (وصف الحمّى ) مايدلّ على المعاني الآتية :
1-الحمّى تشبه فتاة خجولة فهي لاتظهر إلاّ في الظّلام
........................................ ..........................................
2-الشاعر يراقب مجيء الحمّى مثل من ينتظر محبوبته لكن من غير اشتياق ........................................ ..........................................
- أكمل مما تحفظ من قصيدة : ( نجوى أسير):
أيضحك.....................................؟ ويسكت........................................؟
لقد كنت ........................................ ولكنّ ..........................................
السُّؤالُ الثاني : ( 10 درجات )
اقرأ الفقرة التّاليةَ من مسرحيّة: ( وشاورهم في الأمر ) ثُمَّ أجبْ عنِ الأسئلةِ الّتي تليها :
-(يجلس الخليفة العباسي على سريره متكئا ً وعلى رأسه عمامة سوداء ، وإلى جانبيه يجلس أربعة وزراء ، ويقف الحاجبان على المسرح ممسكا ً كل منهما برمحه .
الوزير الأول : إنه لعمل جليل يا مولاي المعتضد .
الوزير الثاني : " الشئ من معدنه لا يستغرب " .
الخليفة المعتضد : إن إقامة مستشفى كبير في بغداد أمر في غاية الأهمية ، فهناك الكثير من المرضى ، بحاجة غلى العناية التامة بهم تحت إشراف ثلة من الأطباء المهرة المتمرسين .)
- اقرأ الفقرة السابقة ثمّ أجب عن الأسئلة التالية :
1 – ما معنى ثلّة: .............................. وما ضد التامة : .............................
2 – أين جرت أحداث المسرحية ؟
.................................................. .................................................. ....
3 –لماذا جمع الخليفة المعتضد الوزراء ؟
.................................................. .................................................. ....
5 – أكمل ما يلي من ملامح شخصية :
أ – الرازي : .......................................... و ..........................................
ب – الخليفة العباسي : ................................ و ..........................................
6- ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( x ) أمام العبارة الخطأ .
- ( ) قطعة اللحم التي أرسلها الرازي مع الفتيان كانت فاسدة
- ( ) المكان المناسب الذي تمّ اختياره لبناء المستشفى هو شمال بغداد.
- ( ) أطلق المعتضد اسم الرّازي على المستشفى الذي تمّ بناؤه.
-( ) تتكون مسرحية( وشاورهم بالأمر ) من مشهد مسرحي واحد.
السُّؤالُ الرّابعُ : ( 10 درجات )
اقرأ الأبياتِ التّاليةَ من قصيدةِ (نجوى أسير) ثمّ أجِبْ عن الأسئلةِ الَّتي تليها:
* أقولُ وقد ناحت بقُربي حمامــــــةٌُ أيا جارتا هل تشعُرين بحالي
* مَعاذَ الهوى ما ذقتِ طـــارقةَ النوى ولا خطَرتْ منكِ الهموم ببال
* أتحمـــل محزون الفــؤاد قــوادم على غصن نائي المسافة عـالِ ؟
* أيا جارتــــا ، ما أنصف الدهر بيننا تعالي أقاسمك الهموم تعـالي
أ- أكمل :
قائل الأبيات السّابقة هو................................................ .................................
سُمِّيت قصائدُه بـ ................................لأنه قالها في ..........................................
ب- هاتِ من الأبياتِ السّابقةِ ما يلي :
- مُرادفَ البُعْدِ......................... ، جمْعَ همّ:.........................
- ضِدَّ سعيدٍ:............................. ، مُفْرَدَ جاراتٍِ.....................
ج – استخرج من الأبياتِ السّابقةِ كلمتين تدلاّن على الحزن
...................................... و .......................................
هـ- كثرت في القصيدة الجمل الإنشائيّة مثل النّداء والاستفهام ،دلّل على ذلك من الأبيات السّابقة.
أ- النّداء :................................................. .....................................
ب- الاستفهام :................................................. ...................................
و- علّل قول الشاعر للحمامة : (تعالي أقاسمك الهموم تعالي ).
.................................................. .................................................
.................................................. ..................................................
السّؤالُ الخامسُ ( النَّحو ) : ( 15 درجة ) اقرأ الفقرةَ التّاليةَ ثمّ أجب عن الأسئلةِ الَّتي تليها
(الإماراتُ بلادٌ مُتقدّمة ، بناها الآباءُ والأجدادُ بناء قويّاً، وظلّوا دائماً يُقدّمونَ الغالي والرّخيصَ دفاعا عنها،وأنتم يا أبنائي عَليكُم أن تُحافظوا على مُنجزاتِ الاتحّادِ العظيمةِ كي يستمرَّالوطنُ شامخاً ومتربعاً فوق القمم )
1. اسْتخرِجْ من الفِقْرةِ السّابقةِ ما يلي:
- حالاً:.................................. - فعلاً صحيحا: .....................................
- فعلا مُعتلاًّ …………............... - ضميرا منفصلاً:.....................................
-مفعولا له :.................................... – مفعولا فيه:.......................................
فعلا مضارعا منصوبا وبيني علامة نصبه: .........................وعلامة نصبه .....................
2. أعربْ ما تَحتَهُ خطٌّ في الفقرةِ السَّابقةِ:
الإمارات: .................................................. ....................................
قويّاً:........................................... ..........................................
يقدّمون: .................................................. ...................................
3-أكمل الفراغ بما هو مناسب مما بين القوسين:
- ساعد المؤمن ........ طلبا لرضا الله (مفعول به)
- اجتهد الطالب في دروسه ..........عظيماً (مفعول مطلق )
- أضحت الإمارات بلاداً..................... ( نعت )
- خرج الطّالب من الامتحان.................. ( حال)
4. حوِّلِ الفعل ( تدافع ) مع الضمائر وغير ما يلزم :
- أنت تدافع عن وطنك .
هما..............................................
أنتم.............................................
5 .ميّز الفعل الصحيح من الفعل المعتل بعد أن تردّه إلى أصله المجرّد:
الفعل أصله المجرّد نوعه (صحيح- معتل)
يرعون
ابذل
يثق
السّؤالُ السّادسُ ( الإملاء التّعليميّ ) : (5 درجات)
اخترِ الكلمةَ الصَّحيحةَ إملائيَّاً مِمّا بينَ القوسينِ :
كلّكم ..........وكلّكم مسؤؤل عن رعيّته ( راعٍ _ راعي )
أجبت ..............صعبا. ( سؤالاً - سئالاً)
عمر ..........الخطّاب لُقّب بالفاروق . ( بن - ابن )
.......... هُمْ بُناةُ الوَطَنِ. ( هاؤلاء - هؤلاء )
............. الله عن بارّ والديه. ( يرضا- يرضى)
السّؤالُ السَّابعُ (البلاغة ) : ( 5 درجات )
1- اختر الإجابة الصّحيحة من بين القوسين :
- لنا جُلساء لا يُملّ حديثهم ***** * وخير جليس في الأنام كتاب (اقتباس ـــ تضمين )
- إن هُدى الله هو الهُدى ولن ****** يضيع إنسان على الله اعتمد (اقتباس ـــ تضمين )
2- حوّل التشبيه المفصّل في الجملتين التّاليتين إلى تشبيه مجمل .
1- وجه المسلم كأنّه المصباح في إشراقه............................................ .................
2- صوت المنشد في عذوبته كأنّه البلبل .................................................. .........
3- عبّر في جملة من إنشائك عن ارتفاع برج خليفة مستخدماً تشبيهاً مناسباً :
.................................................. .............................................
(انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدّائم)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلمت آلأيآدي ,’
إستمر فآلعطآء , وفقك آلله ,,
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك ع الإمتحان
موفقين
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيي نوارة


































